• اخر الاخبار

    أخبار التقنية أخبار التقنية

    الأحد، 15 يناير، 2017

    الحياة الإجتماعــــية للمهووسين بالتقنية و الويب .. هل المهووس غبي إجتماعيا ؟!

     كمهوسيين بالتقنية و الإنترنت , من منا كان يتصور يوما ما أنه سيصبح حبيس هوسه بهذا العالم  , نعم نعم  إنه العالم الإفتراضي ,ذالك العالم  الذي لا يعترف إلا بآحاد و الأصفار , حيت يصبح  الكيبورد و الماوس أعضاء حيوية من جسمنا لا يمكن الإستغناء عنا  , قد لا يختلف إتنان على أن الهوس بالمجال التقني يجعل منا أشخاص دون مشاعر , أشخاص همها الوحيد هو البقاء لأكبر مدة ممكن أما شاشة مليئة ببكسلات يمكن أن تكون سيف ذو حدين , يا إما تستغلها في التعلم و تطوير مهاراتك و العمل و تحقيق الحرية المالية و بناء علاقات مثينة على مستوى هذا العالم و بالتالي سيجعل منك هذا الأخير قدوة يحتذى بها على جميع المستويات , أوتستغلها في تضييع وقتك في  شبكات التواضل الإجتماعي(اللعينة)  و الشات مع شخصيات وهمية ربما أنت لا تعرف حتى جنسها الحقيقي , و يالتالي ستصنع من نفسك عالة على المجتمع الإفتراضى و الحياتي الواقعي !
    الحياة الإجتماعــــية للمهووسين بالتقنية و الويب .. هل المهووس غبي إجتماعيا ؟!
     على أي ربما تكون هاته المقدمة فلسفية نوعا ما , لكن ما أنا بصدد التطرق له في هذا المقال هو الحياة الإجتماعية لفئة المهوسين بالعالم التقني ,  أنا لا أحاول أن ألعب دور المحلل النفسي الإجتماعي  سيغموند فرويد , لكن ما سأقوم به في هاته المقالة هو الإنطلاق من نفسي , بإعتباري  مهووس بالمجال التقني  , و مشاركتكم طريقة تفكير المهووسين ورؤيتهم للمجتمع .

    الحياة الإجتماعية للمهووسين في المدرسة !!

    لا أريد أن أضع قاعدة وأقول أن نظام التعليم المتخلف التي تتبناه الدول العربية لا يناسب بتاتا فئة المهوسين بالمجال التقني , لكن انا أكاد أجزم أن جل الأشخاص الذي يتسمون بالهوس بهذا المجال لا يتوفقون دراسيا و بالكاد يقنعون أنفسهم بالتوجه للمدرسة و حضور حصص لمواد دراسية لعينة هم على يقين أنها لن تنفعهم في شيئ ,  خصوصا و أنهم إنفتحو على طرق تدريس حديتة و أكتر ذكاء و نجاعة بحكم إعتماد فئة المهوسين على مواقع و خدمات التعليم الذاتي عبر الإنترنيت الرسمية .  و التي تقدم منتوج أو محتوى  تعليمي أكتر حيوية و تناسبا ليس فقط مع فئة المهوسين , بل أيضا الفئة العادية من الطلبة و التلاميذ . لذالك "فالتعلم الذاتي هو شرارتك لبدأ حياة مهنية عظيمة "  !!
    الحياة الإجتماعــــية لمهووسين بالتقنية و الويب .. هل المهووس غبي إجتماعيا ؟!
    من جانب آخر فنسبة كبيرة من المهوسين تجد أنهم يعانون الأمرين للإندماج مع زملائهم في المحيط الدراسي ,  نعم كمهووس قد تجد موجة من السخرية و النبذ من زملائك في الدراسة إذا حاولت فقط أن تشاركهم بعض من تجاربك أو معارفك في مجال العمل الحر و الربح من الإنترنيت , و لا تستغرب إذا عاملوك معاملة السحرة في العصورالغابرة ,  أصلا ماذا تنتظر من طالب كل همه طيلة السنة الدراسية هو حفظ قاعدة في مادة الرضيات أو الفيزياء أو بيت شعري في اللغة العربية , أن على يقين أنه بمجرد أن ينتهى الإمتحان في تلك المادة  سيخلو ذهنه تماما من كل تلك الدروس التي حفظها , على عكس من ذالك فالمهووس دائما ما تجده يستمتع و هو يتعلم أو يدرس مجال معين , سواء تعلق الأمر بتعلم التصميم أو البرمجة أو التدوين  , كيف لا و هو يستمتع و يتلذذ بالتقنية أو المهارة التي يتعلمها , بالإظافة إلى ذالك فهو يتعلمها بمحض إرادته أي أنه ليس مطالبا بإجتياز أي إمتحان لعيين .

    الغباء الإجتماعي !

    بحكم أن المهوسين بمجال التقنية و الإنترنيت أو الويب بصفة عامة , فهو يقضون حيزاا هاما من وقتهم أمام الحاسوب سواءا من أجل التعلم و تطوير مهاراته  أو العمل الحر أو من أجل فقط التواصل مع مهووسين آخرين يتشاركون معهم في نفس الهوس و الشغف ,  و بناءا على هذا فهو يفقدون الحس الإجتماعي و القدرة على الإندماج في الحياة الواقعية , كون أنهم لا يحتكون بالشكل الكافي بالآخرين ,  و هذا يولد ما أسميه أنا شخصيا  بالغباء الإجتماعي ,  هذا المصطلح يمكن أن نطلقه على كل مهووس لا يجيد التعامل مع أناس جدد في إطار إجتماعي  و يظهر كما لو أنه غبي أو شخص بدائي لم يتعامل قط مع الجنس البشري  , في حين أنه يتمتع بقدرات يمكن أن أصفها بالخراقة في البرمجة و التصميم و الإختراق و إدراة المواقع و تحقيق مكاسب خيالية من العمل  عبر الإنترنيت  
    الجلوس أما الحاسوب على مدار مدة معينة من الزمن , يفقدك الشعور بالزمن و المكان و الأحدات التي تدور حولك  , و يجعلك في تواصل عصبي و حسي مع عالم إفتراضي مليئ بالأصفار و الآحاد , و بمجرد الخروج من هذا العالم إلى العالم الواقعي الحياتي تشعر أنك شخص غريب على هذا الكون , و لا تستغرب إذا أخبرتك أنه إذا بالغت في مدة مكوثك أما الحاسوب فالأشخاص الأخرين في الشارع أو المدرسة سيظهرون لك ك الزومبي أو كمخلوقات غربية و غبية  ,  وفي غالب الأحيان يكون هذا التصور متبادل بينك أنت كمهوس و بين باقي أفراد المجتع , بإستتناء العقليات التي تتفهم و تتعايش مع المختلفين معها  !!
     إقرأ أيضا  8 أسباب جعلتك تفشل لحد الآن في ربح دولارك الأول من الإنترنيت !!
    سواء  أكنت تمتلك قناة على اليوتيوب أو مدونة إلكترونية أو كنت فقط مشهور (قليلا)  على  مستوى الويب كمصمم أو مدون أو مبرمج أو فقط كشخص يجني بعض المال من الإنترنيت , فلا مفر لك من وابل من الأسئلة من طرف زملائك في الدراسة أو أصدقائك على أصدقائك  الواقع , المشكلة لا تكمن هنا , بل تكمن أساسا طريقة تعاملك هذا الوضع , حيت أنك ستحتك مع أنواع عديدة من الشخصيات  و العقليات , ستحتك مع شخصيات تسخر من الآخر فقط لأنه مختلف عليها , ستحتك أيضا مع أخرى أخرى تحسد و تحقد على الأخر لأي سبب كان , و في المقابل ستحتك  مع شخصيات منفتحة و متقبلة للآخر المختلف عنها ,  هاته الأنواع التلاتة التي ذكرت هي فقط على سبيل المتال و ليس على سبيل الحصر ,  ما أريد أن أن أقوله من خلال هاته الفقرة هو أنه يجب  كمهوس أن تتحلى قليلا بشيئ من الذكــــاء و المرونة أتناء تعاملك مع  الآخر في إطار إجتماعي .

    تعامل الآبـــــاء مع أبنائـــهم المهوسيــن !

    في الحقيقة .. الحياة الإجتماعية للمهووس  هو موضوع فلسفي عميق ومتعدد الأوجه و بالتالـي  لن أستطيع تخطيته في مقالة من هذا النوع و الكم , لذالك حاولت أن أشارككم  فقط بعض الأفكار والخواطر المشتركة بين جميع المهووسين ,  قصد فقط تسليط الضوء عليها من جهة و معالجتها من خلال النقاش البناء من جهة أخرى . هناك نقطة مهمة  لم أتطرق لها  في السطور أعلاه , وهي المتعلقة بعلاقة المهوسين مع الوالدين ,   أيضا هي علاقة تأخد توجهين , يا إما الدعم و التشجيع من طرفهم ,  أو السخط و الرفـــــض من طرفهم على طريقة و أسلوب الحياة الخارج عن المـــألوف الذي يتبنــاه فلدة أكبادهم !
    إقرأ أيــضا  5 أسباب تجعلك تسارع للإستتمار في العمـــلات الرقمية !
    أيضا فالجلوس مطولا أما حاسوب يجعلك شخص إفتراضي  و منعزل فكريا , لا تتقبل إلا الأفكار التي تريحك , بالتالي فهذا الأمر يدخلك في منطقة راحة , تنقص من إنتاجيتك و إقبالك على الحيااة , هذا الأمر غالبا ما يتصدى له الآباء بشيئ من الصرامة و الحزم كون أنهم يتسمون أكثر بالواقعية  , لذالك كمهوسين يجب أن نتحلى أيضا بنوع من المسؤولــيلة في إختيار الأفكار الجادة و المسؤولة و التي تأتي ثمارها على المدى القريب و البعيد !!
    إلى هنا أضل إلى نهاية هذا المقال , لم أشئ الإطالــة فيها تجنبا لتكرار الرتابة في طرح الأفكار , و أحببت أن أترك موضوع قابــل للنقاش و الأخـــد و الـــرد , لذالك إذا كانت لديك أي وجهة نظرك أخرى مخالفة لتلك التي طرحت في فكرة أو أفكار معينة  في هذا المقال , فسأكون جد سعيد بمشاركتي إياها , غير ذالك أنا أدعوك(ي)  إلى مشاركة هذا المقال إذا رأيت أنه يستحق ذالك , كان معكم المهووس نجاح أمين , تـحــــياتي !!

    هناك 3 تعليقات:

    1. مقال يستحق القراءة حيث يسجد حياة المهووس وما يعانيه من مضايقات إن صح التعبير

      ردحذف
    2. أخي أمين أريد التسويق في كليك بانك فهل احتاج لرأس مال و شكرا لمجهوداتك

      ردحذف
    3. أفضل موقع تحميل رومات سامسونج شامل لجميع الهواتف الذكية والتابلت وجميع الروابط مباشرة من ميديا فاير

      ردحذف

    عن المدونة

    مدونة نجاح ديف .. هي مدونة تقنية شخصية أسعى من خلالها أنا أمين نجاح أن أنشر تقافة العمل الحر و الربح من الإنترنيت بين الشباب العربي , أيضا أحاول أن أشارك هوسي التقني مع أصدقائي المهوسين ! سواء أ كنت محترف في التقنية و الإنترنيت أم كنت هاوي و بالكاد تعرف كيف تشعل الحاسوب , ففي كلتا الحالتين سيفيدك المحتوى القيم المنشور في هاته المدونة .. شكرا لمتابعتك و لا تنسى Juste do it

    عن صاحب المدونة - نجاح أمين

    نجاح أمين .. مدون تقني سابق في مدونة المحترف , ببساطة أحب التدوين و أعتبره فن و وسيلة للتفريغ عن الإنسان , أحب كذالك التصميم و أنوي إحترافيه إنشاء الله بالإظافة إلى البرمجة ! أدرس حاليا في المدرسة العليا للتكنولوجيا - شعبة هندسة البرامج و أتمنى أن أجد متسعا من الوقت لممارسة شغفي التقني , تحياتي نجاح أمين Take Action !!

    أفضل عروض الشراء من الإنترنت

    أنصح به