• اخر الاخبار

    أخبار التقنية أخبار التقنية

    الثلاثاء، 9 مايو، 2017

    كل ما تود معرفته حول مجال الريسكن (Reskin) .. الربح من التعديل على التطبيقات وألعاب الموبايل!

    مهلا .. هل مازلت تتخيل أنه يجب عليك أن تقضي سنتين أو أكثر في تعلم لغة برمجية معينة من أجل برمجة تطبيق أو لعبة تشتغل على  الهواتف الذكية ؟؟ نعم .. يمكن أنك مازلت  في غفلة  ولم تكتشف بعد مفهوم الريسكين (Reskin) . و الذي نقصد به الحصول بشكل قانوني أو غير قانوني على شفرة مصدرية (Code Source) للعبة أو تطبيق معين يشتغل في الهواتف الذكية , و من ثَم العمل على التعديل عليه قصد تغيير بعض من ملامحه أو التصميم الخاص به , أو حتى العمل على تغير بعض من الخصائص التي تميزه , قصد الحصول على لعبة أو تطبيق بفكرة نوعا ما مبتكرة أو مختلفة عن الفكرة التي كانت تميز التطبيق الأصلي , هذا بإختصار ما يعنيه مصطلح الريسكين (Reskin)   , لكن كيف يمكننا الربح من الريسكين ؟ و ماذا نحتاج للبدأ في هذا المجال ؟ و هل يجب أن أكون على دراية بلغة البرمجة "الجافا"  من أجل العمل في الريسكين ؟؟ كلها أسئله سنحاول الإجابة عنها في السطور القادمة ! 
    كل ما تود معرفته حول مجال الريسكن (Reskin) .. الربح من التعديل على التطبيقات وألعاب المويابل!
    إكتشف أيضا  أفضل 5 قنوات يوتيوب عربية تجعل منك محترف في البرمجة بشتى انواعها !
    في الواقع .. يجب أن أعتذر لكم عن الخروج عن سياق العنوان الذي وضعته لهذه المقالة . و القاضي بالتطرق لكل المعلومات التي تود معرفتها حول الريسكين , بحيث سأشارك معكم فقط معلومات سطحية  حول هذا المجال الربحي وذلك على شكل دردشة سطحية  , حتى  لا تمل من الكم الهائل الذي كنت ستجده في هذه المقالة لو لم آخد  هذا القرار الإرتجالي , و أيضا لكي أفتح شهيتك  للإطلاع على المقالات الأخرى التي سأخصصها للإجابة على الأسئلة التي وضعتها في مقدمة هذا المقال والمتعلقة أساسا بالربح من الريسكين 

    ماهو الريسكين - What is Reskin  ؟

    كما أشرت أعلاه ,  مفهوم الريسيكن يشير إلى عملية متكاملة و منهجية تقضي بإنتاج  ألعاب أو تطبيقات موجهة للهواتف الذكية , بالإعتماد فقط على أكواد أو شفرات مصدرية جاهزة , بحيت يمكن أن ننشأ عشرات بل مئات الألعاب والتطبيقات بالإعتماد فقط على كود مصدري  واحد , أليس هذا الأمر رائع ؟؟  في الوقت الذي يعمل فيه مبرمج محترف على إنتاج لعبة  أو تطبيق بالإعتماد على موارده و مهاراته الخاصة , يمكن لك أنت أن تنشئ مئات التطبيقات  والألعاب بدون أن يكون لديك دراية ولو بسطر برمجي واحد, والأروع من ذلك هو أنه يمكنك تحقيق أرباح خيالية منها (لا تغرك عبارة خيالية  لأن ما راءها من عمل ومجهود .. لا يعلم به إلا الله  , ومن يشتغل في الريسكن) .
    إكتشف أيضا  إكتشف الآن أفضل 5 طرق للربح من الإنترنت أنصحك بالعمل فيها في سنة 2017 !

    ماذا أحتاج للبدأ في مجال الريسكين ؟

    يمكن تقسيم ما تحتاجه للبدأ في هذا المجال  إلى تلات أمور أساسية .. سأمر عليها سريعا , على أمل التطرق لها بالتفصيل في مقالة مفصلة و شاملة   :
    1.  الأمر الأول متعلق بالمادة أو المال , إذ تحتاج إلى مبلغ 30 دولار (بشكل سنوي) من أجل فتح حساب مطور في متجر Google play . أو مبلغ 100 دولار من أجل قتح حساب في متجر iTuns الخاص بالتطبيقات والألعاب التي تشتغل في نظام IOS .   
    2. الأمر التاني والمتعلق بالمهارات .. و أهم مهارة ستحتاج إليها ويجب أن تتقنها هي مهارة التعامل مع برنامج الفوتوشوب , إذ أن عملك كله سيتركز على هذا البرنامج , و إذا كنت بالفعل تود تحقيق مبالغ محترمة من الريسكين , فأنصحك بشدة بتخصيص الوقت الكافي لتعلم الفوتوشوب , غير ذلك سيكون من الجيد إطلاعك على بعض أساسيات في الجافا و xml !
    3. الأمر التالت .. ستحتاج طبعا إلى الشفرات المصدرية والتصاميم الجاهزة للشخصيات والخليفيات التي ستحتاجها للعمل عليها , و الخروج بتطبيقات و ألعاب إحترافية .  طبعا توجد عدة مصادر للحصول عليها , سأشارككم بعض منها في الفقرة الموالية .
    4. الأمر الرابع  يتعلق أساسا بالنفسية والعقلية .. صحيح أن مجال الريسكن مجال جد مربح , لكن في نفس الوقت هو من أكتر المجالات التي تحتوى على عراقيل و مشاكل , سواء تعلق الأمر بالمشاكل النفسية أو بالمشاكل التقنية , بحيت يمكن في بعض المرات أن تصادفك بعض المشاكل أتناء عملك على أحد التطبيقات أوالألعاب , لذلك يجب عليك التحلي بنوع من طول النفس و الصبر ومهارة التعامل مع المشاكل بسلاسة .. بإفتقادك لهذه المهارات ستجد الريسكين مجال جد صعب وخصوصا في بداية مسيرتك . و لا أعتقد أنه يوجد مجال مربح لا يخلو من المشاكل و العراقيل , وفي واقع الأمر هذه الأخيرة هي التي تكوِّن لديك عقلية النجاح والتفوق في أي مجال سواء أكان أونلاين أو أوفلاين .

    كيف يمكنني الحصول على أكواد مصدرية جاهزة للتطبيقات والألعاب !

    حسنا .. الآن أنت قررت التوكل على الله والبدأ في العمل في مجال الريسكين , لكن ليس لديك فكرة من أين يمكن البدأ في ذلك ؟ أو كيف يمكنك الحصول على الشفرات المصدرية التي تعتبر الأساس الذي نرتكز عليها في الريسيكن , لا تقلق سأشارك معك تلات طريق الأكتر شيوعا للحصول على شفرات مصدرية , سواء أ كنت تتوفر على ميزانية أو لا .
      
      ☑ الطريقة الأولى   الطريقة المجانية , حيت بالفعل توجد أكتر من موقع للحصول على الأكواد المصدرية المدفوعة بشكل مجاني , فقط توجه إلى محرك البحت جووجل و إستعمل هذه الكلمات المفتاحية , يا إما بشكل منفرد أو متصل , Nulled Code Sourse Android , حيت ستجد في نتائج البحث العديد من المواقع التي توفر أكواد مجانية يمكنك البدأ بها , لكن إحذر ,, فبعضها أو جلها يكون ملغم , لكن كل مشكل لها حل , فقط إستعن بعمتنا يوتيوب , و ستجد أكتر من طريقة لفك أو التخلص من هذاه الألغام أو الأكواد الخبيثة ! 
      ☑  الطريقة التانية   شراء الأكواد  المدفوعة , بالرغم من أن الأمر يمكن أن يكلفك من 10 دولار إلى 50 دولار (حسب جودة الكود ) , إلا أنني حقا أفضِّّل مسألة شراء الأكواد من مصدرها , و ذلك لإعتبارات عدة , أهمها التمتع بدعم فني من الشخص الذي تشتري منه الكود , وأيضا تحصل على مرفقات هامة قد لا تجدها أحيانا في الأكواد المجانية , بالإظافة إلى أنك تكون محمي بشكل مطلق من الأكواد الملغمة أو أكواد التتبع . و أعتقد أن أشهر موقعين يمكنك الإعتماد عليهم لشراء كود مصدري إحترافي هما.. codecanyon و chupamobile . أنا لا أحصرك في هذين الموقعين ,بحيت يوجد بالفعل مواقع أخرى تهتم بهذا الموضوع , أترك لك مهمة البجت عنها ! 
      ☑  الطريقة التالثة  الهندسة العكسية .. ربما لأول مرة تسمع بهذا المصطلح , حسنا دعني أبسطه لك , هذا المفهوم يتركَّّز أساسا على مسألة إختيار أي تطبيق في متجر التطبيقات , و العمل على الحصول على الكود المصدري الخاص به عن طريق الإستعانة ببعض البرامج و التقنيات الخاصة , على أي إذا كنت بالفعل مهتم بهذا المصطلح , رجاءا عبَِر عن ذلك في خانة التعليقات أسفله , وسأكون جد سعيد بتخصيص مقالة شاملة حوله !

    كيف يمكني الربح من الريسكين ؟!

    صراحة هذا السؤال يحتاج لمقال لوحده  , لكن دعني أعطيك فكرة على الكيفية التي يمكن أن تجني بها المال من خلال الريسكين , بعد أن تجد نـــيش (Niche)  أو مجال جيد  ومربح وليس عليه منافسة , أو بعبارة أبسط . بعدما تجد فكرة جيدة لتطبيق أو لعبة معينة , تعمل على إيجاد الكود سورس المناسب لإنشاء هذا التطبيق أو اللعبة ,  بعد إيجاده بالطرق التي شرحتها في الأسطر السابقة , ستعمل على تغيير التصميم أو المظهر الخارجي لهذا التطبيق  , قصد التخلص من كل ما يمكن أن يمت بصلة بالكود سورس الأصلي ,  الأن بعد الإنتهاء من عملية الريسكن , ستبحت عن الملف أو الأسطر البرمجية المسؤولة عن تضمين الإعلانات في التطبيق أو اللعبة ,  و غالبا ستجدها بسهولة , ستسألني  الآن من أين سأتي بهذه الإعلانات ؟ و كيف سأربح منها ؟
    ماهو الريسكين
    حسنا .. هنالك العديد من الشركات الإعلانات التي تستهدف سوق الموبايل , أقصد هنا شركات الوساطة الإعلانية و ليس الشركات  الأعلانية نفسها ,  أهم شركة في السوق حاليا هي شركة Admob التايعة لشركة جووجل , يمكنك بسهولة إنشاء حساب في هده الشركة و الحصول على الشفرة الإعلانية الخاصة بك والعمل على تضمينها في تطبيقاتك , و من ثم تحقيق مبالغ مالية هامة حسب عدد التحميلات التي تحضى بها تطبيقاتك و أيضا عدد مرات ظهور الإعلان عليها وعمليات النقر عليها من طرف  المستخدمين ,  و بطبيعة الحال لا توجد فقط شركة أدموب , توجد شركات أخرى أيضا تعتبر محترمة في هذا المجال , لكن تظل شركة Admob هي الأفضل !

    حسنا .. تطرقت لحد الآن إلى ماهية الريسكين و ماذا تحتاج للبدأ فيه , وكيف يمكنك البدأ فيه , و تطرقت أيضا لطريقة الربح منه .. صراحة كنت أود الإبحار معكم أكثر في هذه المجال , لكن رأيت انه من الصواب الإكتفاء بهذا القدر من المعلومات , التي أعتبرها  صراحة كافية لكل شخص يود الدخول في هذا المجال  أو على الأقل كافية لإثارة شغفه أو فضوله حول هذا المجال, هذه التدوينة كلفتني ساعتين من وقتي , شعرت بالقليل من الضغط و الطاقة السلبية , و قلت لماذا لا أفرغه في شيء يرجع بالنفع على الآخرين , وأعدكم أن هذه المقالة لن تكون الأخيرة حول مجال الريسكين , حيت أنه يوجد بالفعل العديد من المعلومات  حول هذا المجال و التي هي جديرة حقا بالمشاركة , لذلك لا تنسو مشاركة هده المقالة , و ترك أسئلتكم حولها , و التي يمكن أن أبني عليها المقالة القادمة ,, تعبت كتيرا ,, شكرا على القراءة !

    هناك 10 تعليقات:

    1. شكرا اخي على المعلومة

      ردحذف
    2. من فضلك ارغب في المقالة عن الهندسة العكسية

      ردحذف
      الردود
      1. مرحبا صديقي ,, يسرني تلبية طلبك || المقالة المقبلة ربما ستكون حول الهندسة العكسية :)

        حذف
    3. شكراااااااااااااااااااااااا :*

      ردحذف
    4. موضوع مفيد جدا شكراا لك

      ردحذف
    5. شكرا لك ،مواضيعك مفيدة

      ردحذف
    6. ان كان بامكانك وضع مقالة حول مواقع الفيرال

      ردحذف
    7. هذة المقالة الوحدة التي فهمت منها هذا المجال حقيقه شكرا لكاتب المقال

      ردحذف
    8. هل يمكنك عمل مقال عن الهندسة العكسية

      ردحذف

    عن المدونة

    مدونة نجاح ديف .. هي مدونة تقنية شخصية أسعى من خلالها أنا أمين نجاح أن أنشر تقافة العمل الحر و الربح من الإنترنيت بين الشباب العربي , أيضا أحاول أن أشارك هوسي التقني مع أصدقائي المهوسين ! سواء أ كنت محترف في التقنية و الإنترنيت أم كنت هاوي و بالكاد تعرف كيف تشعل الحاسوب , ففي كلتا الحالتين سيفيدك المحتوى القيم المنشور في هاته المدونة .. شكرا لمتابعتك و لا تنسى Juste do it

    عن صاحب المدونة - نجاح أمين

    نجاح أمين .. مدون تقني سابق في مدونة المحترف , ببساطة أحب التدوين و أعتبره فن و وسيلة للتفريغ عن الإنسان , أحب كذالك التصميم و أنوي إحترافيه إنشاء الله بالإظافة إلى البرمجة ! أدرس حاليا في المدرسة العليا للتكنولوجيا - شعبة هندسة البرامج و أتمنى أن أجد متسعا من الوقت لممارسة شغفي التقني , تحياتي نجاح أمين Take Action !!

    أفضل عروض الشراء من الإنترنت

    أنصح به