ماذا نقصد بالتدوين الإستضافي (Guest Blogging) .. و لماذا عليك البدأ الآن في تبنيه في مدونتك أو موقعك الإلكتروني ؟

مواضيع مفضلة

الجمعة، 9 ديسمبر 2016

ماذا نقصد بالتدوين الإستضافي (Guest Blogging) .. و لماذا عليك البدأ الآن في تبنيه في مدونتك أو موقعك الإلكتروني ؟

بالرغم من القفزة النوعية التي عرفها المحتوى الرقمي العربي و خصوصا التقني , إلا أنه و للأسف مازال مصطلح التدوين الإستضافي أو Guest Blogging من المصطلحات المبهمة للعديد من المدونين و مشرفي المواقع العرب  فما بالك بالقارئ و متسخدم الإنترنيت العربي , كون أن فئة كبيرة منهم لايعرف حتى بماهيته أو تواجده , و ذالك بالرغم من الأهمية التي يكتسيها  بالنسبة لأصحاب المدونات و المواقع الإلكترونية  ,  حيت أنه يساهم بشكل كبير في إنجاحها و إنتشارها , في مقال اليوم سآخدكم في جولة قد تطول قليلا , ستتعرفون من خلالها على ماهية مصطلح التدوين الإستضافي و الأهمية الكبرى التي يكتسيها , و أيضا سنتطرق لبعض النصائح للإستفادة القصوى من هذا النوع من التدوين !!
ماذا نقصد بالتدوين الإستضافي (Guest Blogging) .. و لماذا عليك البدأ في تبنيه في مدونتك أو موقعك الإلكتروني ؟

ماذا نقصد بالتدوين الإستضافي ؟!

التدوين الإستضافي ببساطة هو عملية تعاقدية تجمع  صاحبي موقع أو مدونة يقدمان نفس المحتوى تقريبا أو ينشران محتوى في نفس المجال , تقوم هاته العملية على أساس إنشاء كل من الطرفين لمحتوى قيم و حصري ,  و العمل على نشره في  المدونة أو الموقع الإلكتروني الخاص بالطرف الآخر , مع الحرص على أن يكون هذا المحتوى (المستضاف) ذو صلة بالمحتوى المقدم في المدونة (المستضيفة ) , و غالبا ما يلجأ المدون المستضاف إلى تضمين بعض الروابط  لمواضيع سبق و أن نشرها في مدونته و لها صلة وطيدة بسياق المحتوى الذي سينشره في المدونة المستضيفة  ,  حيت لا يجب أن يتم تضمين الروابط في التدوينة المستضافة  بشكل عشوائي لذالك من الضروري أن يتم إحترام السياق , كما يمكن أن يوفر صاحب المدونة المستضيفة إمكانية وضع نبدة عن الكاتب أو المدون المستضيف تتضمن وصف و رابط مباشر لموقعه أو مدونته ! 

لماذ يجب عليك كصاحب مدونة الإهتمام بالتدوين الإستضافي ؟

ماذا نقصد بالتدوين الإستضافي (Guest Blogging) .. و لماذا عليك البدأ في تبنيه في مدونتك أو موقعك الإلكتروني ؟
حسنا صديقي المدون .. بماأنك تقرأ هاته الفقرة بعناية و إهتمام شديدين , فإنك على الأغلب تفكر في إنجاح والرقي بمدونتك و تخفيض ترتيبها في موقع أليكسا , و يأنا أبشرك أن التدوين الإستضافي هو أسهل  و أنجع طريقة يمكن أن تعتمدها لتحقيق هذا الهدف , حيت أن هذا الأخير يجعل محركات البحث تتتق.. بل تعشق مدونتك أو موقعك الإلكتروني , كون أن التدوين الإستضافي يمكنك من  جلب روابط خلفية (backlinks) جد  قوية , و من النوع التي تحب جووجل و باقي محركات البحت , هذا من جانب من جانب آخر , فإن يكسبك فئة جديدة من المتابعين و القراء للمحتوى الذي تقدم في مدونتك , و بطبيعة هذا لا يمكن أن يتحقق بدون الإستعانة بهذا النوع من التدوين الإستضافي , بالإظافة إلى و كنتيجة مباشرة لكل ما سبق ذكره فإن التدوين الإستضافي يساهم أيضا في إنشار مدونتك و إكتساب شهرة لإسمك كمدون , و هذا من الممكن أن يجعلك تكسب فرص عمل  , و بالتالي الحصول على مورد مالي متجدد ! إذن يمكن تلخيض المكاسب التي يمكن أن تحققها من خلال التدوين الإستضافي في تلات نقاط رئيسية : 
  بناء روابط خلفية (Backlinkd) قوية و مستهدفة لمدونتك أو موقعك الإلكتروني   
  إكتساب جمهور جديد و مستهدف لمدونتك    

  الحصول على مصدر زوار دائم لموقعك    
  إكتساب شهرة مهنية كمدون و منشئ محتوى     

كيف أختار المدونة المناسبة للتعاقد معها في إطار التدوين الإستضافي !

من الممكن أن لا ينفعك التدوين الإستضافي في شيئ في حالة لم تتوفق في إختيار المدونة أو المنصة المناسبة  التي ستعود على مدونتك بالنفع , طبعا أنا أنصح أن تختار المدون قبل المدونة كما يقول المثل المغربي (إختار الجار قبل الدار هه) , و ذالك راجع إلى كون أن نجاح عملية التدوين الإستضافي يعتمد على نجاح كلا من الطرفين المعنين بالأمر , ,و أقصد بالطرفين أي أنت و المدون الأخر  حيت  تقدمان نفس المحتوى و لديكم نفس الأهداف التي ذكرتها أنفا ! لذالك إحرص صديقي المدون على إختيار مدون مستضاف يكون على درجة عالية من الإحترافية في نسج المواضيع , لأنه في نهاية الأمر هاتهالأخيرة سيتم نشرها في مدونتك ! من جانب آخر أنا أصيك بشدة على مسألة إحتيار مدونات ناجحة و ذات سمعة جيدة  حتى تستفيد منها , و لا تنسى العمل بمبدأ " صاحب (الفعل) الصديق الأفضل منك دائما " . أيضا أن أنصحك بإختيار المدونات ذات الصلة الشديدة بالمحتوى الدي تقدمه في مدونتك , و ذالك لضمان الإستفادة الٌقصوى من هذا النوع من التدوين , و أحرص على أن تتتعرف و تصادق أكبر عد ممكن من المدونين في مجال و في غير مجالك !

نصائح للإستفادة القصوى من التدوين الإستضافي !!

أتمنى أن تكون لحد الآن قد  تعرفت على الأهمية التي يكتسيها التدوين الإستضافي بالنسبة للمدونين و صاحبي المواقع , في هاته الفقرة سأحول مدك بجملة من النصائح بشكل مختصرة حتى تستفيد أقضى إستفادة من التدوين الإستضافي !
  إبذل قصارى جهدك لتقديم محتوى قيم  في المدونة المستضيفة حتى تعطي إنطباع جيد لدي متابعي و قراء تلك المدونة ,و أيضا قصد إكتساب ودهم , و هذا سيجعلهم يتابعون جديد مواضيعك التي تقدمها في مدونتك  بشكل مستمر 
  حاول أن تجد مواضيع أو مقالات في مدونتك تستحق أن يتم تضمين روابطها في المدونة المستضيفة , و حاول الإختيار الأفضل بينها , و كأنك تختار التشكيلة النهائية لفريق  كرة قدم مقبل على نهائي  كأس العالم ;) !
  من الجيد أستشارة صاحب المدونة المستضيفة حول نوعية المحتوى الذي يحتاجه في مدونته  , حتى تساعده على الرقي بمحتوى مدونته و أيضا حتى تكون مدون مستضيف ناجح  ذو منقعة , و كن أكيد أن الطرف الأخر سيبذل بدوره قضارى جهد لفعل نفس الشيئ معك !
  في المقالات أو الموضيع المستضافة التي ستقدمها في المدونة المستضيفة ,  حاول الإبتعاد قدر الإمكان أن تبتعد عن التكلم بشكل مبالغ فيه على شخصك أو على مدونتك   قصد إشهارها ,  كون أن الهدف الرئيسي من التدوين الإستضافي هو تبادل المعرفة و الإشهار الذكي و الغير مباشر للمحتوى الذي تقدمه في مدونتك !! و كن على يقين أن كلكل ما تصبو إليه ستصل بشكل تلقائي و غير مباشر , فقط دع الأحدات تسير بشكل طبيعي !
ختاما , أتمنى من صميم القلب أن أكون قد أزلت القليل من الغموض الذي كان يلوف حول مصطلح التدوين الإستضافي , حاولت من خلال هاته المقالة التي أتعبتني صراحة في عملية إنشائها , أن أكون قد ساهمت في  تشجيعك على الإقدام على تبني التدوين الأستضافي في مدونتك أو موقعك الإلكتروني , و في السياق أود أن أؤكد على مسألة أنني أرحب بأي فرصة تعاون بيني و بين المدونات التي تقدم نفس نوعية المحتوى , أي المحتوى التقني ,  و ذاك طبعا في إطار التدوين الإستضافي , إذا كنت مهتم بهذا الأمر فقط تواصل معي من خلال صفحتي الرسمية على الفيسبوك , غير ذالك و إذا كنت تعتقد أن هذا المفهوم لا يزال غير منشر بشكل كبير على المستوى العربي فأنا أدعوك إلى مشاركة هذا المقال مع أصدقائك  , كما أدعوك  إلى ترك إنطباعك العام حول مجتوى هذا المقال  في الأسفل  في الخانة المخصصة للتعليقات .. تحياتي نجاح أمين !!

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف